• ×

انتشار الاغتصاب و العنف الجنسي في جنوب السودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية / وكالات/ ذكرت ممثلة الأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع، الاثنين، أن جميع الأطراف في الحرب الأهلية بجنوب السودان ترتكب جرائم اغتصاب وغيرها من أشكال العنف الجنسي على نطاق واسع حتى أن طفلا عمره عامان كان بين الضحايا.
وقالت زينب هاوا بانجورا للصحفيين عن زيارتها الأخيرة إلى مدينة بانتيو بشمال جمهورية جنوب السودان أحد أكثر المناطق تضررا من الصراع "من خلال خبرتي على مدار 30 عاما لم اشهد أبدا أي شيء مثلما رأيت في بانتيو".
وأضافت: "يواجه النازحون داخليا الذين يبحثون عن ملاذ مجموعة من انعدام الأمن وظروف معيشية لا يمكن تصورها ومخاوف شديدة تتعلق بالحماية يوميا وعنف جنسي مستشر".
واندلع القتال في ديسمبر في جمهورية جنوب السودان، التي أعلنت استقلالها عن السودان عام 2011، وجاء ذلك بعد شهور من التوتر بين الرئيس سلفا كير ونائبه المعزول وغريمه السياسي رياك مشار، إذ لم تتمكن محادثات سلام بوساطة الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا (إيغاد) من وضع حد لإراقة الدماء إلى الآن.
وقالت بانجورا: "روى ناجون وعمال بقطاع الرعاية الصحية لي قصصا مفجعة عن الاغتصاب والاغتصاب الجماعي والخطف والاستعباد الجنسي والزواج القسري، أولئك الذين يحاولون صد المعتدين غالبا ما يتعرضون للاغتصاب. جرى اغتصاب بعض الضحايا حتى الموت".
وأضافت أن من بين الضحايا نساء ورجال وفتيات وفتية. وقال مسؤولون بمستشفى في جنوب السودان إن 74% منهم تحت سن 18 عاما، مشيرة إلى أن "أصغر ضحية تلقت العلاج طفل عمره عامان".
وأوضحت أن طرفي الصراع يرتكبان أعمال العنف الجنسي، مضيفة أن أوامر صدرت داخل القوات العسكرية لارتكاب عمليات اغتصاب على أساس عرقي.


بواسطة : admin
 0  0  1535
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:39 مساءً الأربعاء 24 أبريل 2024.